المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواقع الكي الأكثر شهرخبيرة العلاج العربي أم دعيج


ثابت الخطوه
06-24-2009, 12:13 PM
مواقع الكي الأكثر شهرخبيرة العلاج العربي أم دعيج
أم دعيج واسمها " هيا بنت ابراهيم الدوسري " زوجة محمد بن جاسم الدوسري ، من مواليد منطقة الدمام ، وبعد زواجها سكنت الخبر شارع الأمير محمد تقاطع 5X6 ، توفيت على ما أذكر في عام 2000 ميلادي عن عمر تجاوزت فيه المائة عام ، يرحمها الله تعالى رحمة واسعة ، وقد كانت مشهورة بالطب الشعبي وخصوصا الكي.


سألتها يرحمها الله تعالى عن الكي فأجابت بأجوبة يصعب فهمها بسبب ضعف سمعها وكبر سنها ، ومما ذكرته لي ما يلي :

الصداع : ثلاث كويات ، على المنطقة الصدغية اليمنى واليسرى والهامة .
لعلاج مرض البالوي " اللقوة " وهو مرض يصيب شق من الوجه ويتسبب في ميلانه يميناً أو شمالاً. يكوى المصاب على الخد من شق الوجه المائل فوق ملتقى الشفتين بارتفاع إصبع وبزاوية 45 درجة . قلت :بعض أصحاب الخبره يذكر أن علاج اللقوة يكون بالكي خلف ، تشفى الحالة بإذن الله تعالى بعد ثلاثة أيام..
لعلاج مرض أبو صفار " اليرقان " اصفرار بياض العينين واللسان ،، الخ . موضع الكي عند العظمة البارزة عند مفصل الكف من جهة الخنصر في كلتا اليدين . الحمية لمدة سبعة أيام ، ويأكل الرز "الشيلاني " المطبوخ بالماء مع اللبن يضاف إليه كركم مسحوق ، وأيضا يطبخ أطراف شجر العاقول " الشوك " ويشرب منه صباحاً ومساء . أبو رضاخ " الاستسقاء " مرض يصيب البطن ومن أعراضه ارتفاع ونزول البطن بصورة مستمرة . موضع الكي : ثلاث كيات فوق السرة بإصبعين وعند السرة وتحت السرة بإصبعين . الحمية لمدة سبعة أيام ، ويأكل الرز "الشيلاني " المطبوخ بالماء مع اللبن يضاف إليه كركم مسحوق ، وأيضا يطبخ أطراف شجر العاقول " الشوك " ويشرب منه صباحاً ومساء . أمراض الكبد موضع الكي : أربع كيات واحدة أسفل عظمة القص مباشرة وثانية اسفل من الأولى بأربعة أصابع والثالثة يمين الثانية بأربعة أصابع والرابعة يسار الثانية بأربعة أصابع . الحمية لمدة ثلاثة أيام ، يأكل رز شيلاني مع بيضة مفوحة " مسلوقة بالماء " . الطحال : ورم في الجنب الأيسر . موضع الكي تحت الضلوع من الجنب الأيسر ، بعدها يشرب الليمون مع الفلفل الأسود فنجان في الصباح وفنجان في المساء ، ويمتنع عن أكل جميع اللحوم بما فيها السمك . المصع : التنفس السريع مع تحرك فتحات الأنف بصورة ملحوظة بسبب الشهيق والزفير . موضع الكي : كويتان على الجنب الأيمن أو الأيسر على حسب موضع المصع ويكون الكوي بين الأضلاع الثلاثة السفلية .أبو لسين : ثلاث كويات تحت ذنبة الأذن اليمنى واليسرى وعلى الهامة .
الزول كان مصابا بمرض أبو صفار وعولج بالكي
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3891.gifhttp://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3892.gif موضع الكي لعلاج مرض أبو صفار اضغط على الصورة لتراها بحجم أكبر


علاج الصفراء التي تظهر في العين يكون بالكي على الذراعين، وإذا انتشرت الصفراء على الجسد كله يكون الكي على المعدة.. وتزول الصفراء بعد 15 يوما.


من مذكرات أم دعيج
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3893.gifhttp://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3894.gifhttp://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3895.gif http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3896.gifhttp://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3897.gif (file:///C:/KHAYMA/burning/Aug28_13.jpg) يشير الى موضع المغذي




يقول الأخ غازي بن عيد الدوسري عندما كنت صبيا اصبت بمرض لا أعلم ما هو ولكني كنت موهن القوى خامل العصب ضعف البنية نقلت بسببه الى مستشفلى أرامكو ومع الأيام زاد المرض، ومن شدة الضعف كانو يدخلون المغذي من خلال عرق أسفل القدم كما هو واضح ومبين في الصوره ، حتى يأسوا مني وقرر الأطباء أنه من المحتمل بل من المؤكد أن أموت خلال أيام طالما هذا هو الحال .
اختطفتني والدتي من المستشفى وذهبت بي الى قريبتي " أم دعيج " يرحمها الله تعالى رحمة واسعه وكانت مشهورة بالطب الشعبي ، أبقتني أم دعيج في بيتها وكوتني في مؤخرة رأسي وأمام وخلف الأذن ، وكانت تسقيني حليب الماعز وبعدها بأيام كوتني مرة أخرى ولكن هذه المرة في رأسي وأربع حول سرتي ، وماهي الا أياما معدودات وقد شفيت من ذلك المرض بفضل من الله وحده ومن ثم بسبب أم دعيج ، بعد أن شفيت أخذتني والدي الى مستشفى أرامكو مرة أخرى فتعجب الأطباء وقال بعضهم هذا ليس بنفس الولد الذي كان عندنا .
مواضع أخرى للكي خاصة بالصداع
وأمراض اللوز والضعف
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3898.gif
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3899.gif
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3899.gif
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3900.gif
http://www.3bstv.com/vb/imgcache2/3901.gif



ولعلاج الصداعيقول الرازي في كتابه الحاوي في الطب: وإذا عسرالصداع وازمن اقطع شرياني الصدغين وأكوهما وإذا كان الوجع في مقدم الرأس نفعه حجامة النقرة وقطع العرقين اللذين خلف الأذن وإن كان من خلف نفع فصد عرق الجبهة قال وإذاكان مع الوجع ثقل فهو عن رطوبة وإن كان مع الثقل حرارة فهو دم وإن كان مع الحرارةسهر فهو صفراء وإن كان مع امتداد فريح. وأيضا لعلاج الصداعالكيّثلاثة على أم الرأسواثنان على الصدغين وواحد فوق النقرة وعند مؤخر الرأس.
و لا تساع دروز الرأس يحتاج أنينقى الرأس من الأنف والحنك غاية ما يكون من التنقية ويوضع على موضع الدروز التيتتسع الأدوية القابضة ويلزم الشد وإن فرط الأمر فليس له إلاالكيعلى ذلك الدروز وحك العظام حتى يدق ويتنفس البخار من هناك فلا يفتح الدروز وفصد عرق الجبهة والصدغين والوداجين فإنه نافع إن شاء الله عز وجل. عرق النسا : يذكر الرازي في الحاوي في الطب أن صاحب وجع النسا الذي يعرض من أجل كثرة الرطوبة البلغمية في الورك وتنخلع فخذه ثم تعود إلى موضعها فتضمر وتنتقص فخذه إن لم يبادرإلى تجفيف تلك الرطوبة بالكي ويجب أن يكوي مفصل الورك كيما تنفذ تلك الرطوبات البلغمية وتشتد بالكي رخاوة الجلد في الموضع الذي يقبل منه المفصل تلك الرطوبة وتمنعه النقلة عن موضعه فإن مفصل الورك إذا لبث مدة منخلعا من كثرة الرطوبة ودام ذلك حدثت من قبل ذلك عرجة لا محالة ويتبع ذلك ضرورة إلا تغتدي الرجل على ما يجب فتضمر لذلك وتنقص كما يعرض لسائر الأشياء التيتعدم حركاتها الطبيعية. وفي موضع آخر يقول وجع الورك يكون من " فساد " الصفراء ويكون من كثرة القيام في الشمس فتجف لذلك رطوبة الورك. وينفع من وجع الورك قطع العرقين اللذين عند خنصرالقدم والحقن والحمام والأضمدة الملينة أولا ثم المحللة ، قال: فإن لم ينفع ذلككويعلى العصب الذي في الظهر إلى جانب الكلية وعلى الفخذين أربع كيات وعلى الركبتين أربع كيات وعلى كل ساق بالطول موضعين وأربع كياتعند الكعب وأربع على أصابع الرجلين. ويقول : ومن أفضل علاج الورك نفض الجمد بما يقلل فضوله ويقلل غذاءه وينقيه. قال: وإذا كان الفضل حارا يخالطه رياح فأنا نقطع بعد قطع الأكحل العرق الذي عند خنصر القدم وبعض عروق القدم الظاهرة. والطعام بالأدوية القيء عجيب جدا لوجع الورك فعوّدهالقيء أولا بعد الطعام الورك قال: ومن شرب لوجع الورك الأدوية الحارة فصار الفضلناشبا في وركه فإنه ينفعه أن يجحم على الورك والحقن القوية التي تخرج الدم . وقيل في علاج هذا الوجع افصد العرق الذي عند إصبع الرجل الصغرى وأخرج الدم عشية أيضا فإن لميقلع ذلك فافصده عرق النسا ومن كان يتعاهد هذا الوجع فلا شيء أصلح له منالكيواحدة على الورك ثم أخرى على الفخذ ثم على الساق. علاج الطحال : الحاوي في الطب " الرازي " أجود أدوية الطحالالكيعلى العرق الذي في باطن الذراعالأيسر. علاج المفاصل : الحاوي في الطب " الرازي " من كان وجعه باردا فليكوي مفاصله فإنالكيأعمل في يبسالمفاصل. والمفصل الذي يكون كل ساعة ينخلع ويرتد بأدنى سعي ثم ينخلع ثم يرتد كمفصل الورك والكتف يكون علاجه بالكيلا غير. علاج القولنج :إن عرض قولنج بعد تناول وهو أن ينعقد الطعام في بعض الأمعاء فلا ينزل ويصعد بسببه البخار إلى الدماغ فيؤدي إلى الهلاك ويقال فيه قولون وينفعه أمور منها التين والزبيب ويستعمل أيضاًالكيأسفل السرة . هناك مسميات للأمراض الدارجة والشائعة بين عامة الناس وطرق علاجها بالوسم، ومن خلال استعراض اعراضها نستطيع أن نستنبط الاسم العلمي الحديث لهذه الأمراض ومن أشهرها ما يلي :
“أبوصفار” أو “الصفراء” اليَرَقَانُ والأرَقَانُ هو أَنْ تَصْفَرَّ عَيْنا الإِنسانِ ولَوْنُهُ لامْتلاءِ مَرَارَتِهِ واختِلاطِ المِرَّةِ الصَّفْرَاءِ بِدَمِه ويعالج في الطب الشعبي بالوسم " الكي " بمخباط في الناحية الأمامية للذراعين فوق الكوع بمسافة بسيطة ونفس الطريقة تستعمل في علاج النوع الأبيض بالاضافة الى الوسم - “مخباط“ في قمة الرأس للذكور وتحت الثدي للنساء.
ومن الأمراض أيضا “أبوجنيب “ ومن اعراضه ألم في جانب الصدر مع عدم المقدرة عل النوم على هذا الجانب بالإضافة الى كحة مصحوبة ببلغم وزيادة في ضربات القلب. والاسم العلمي لهذا المرض هو “الالتهاب الرئوي” ويداوى بالوسم في مكان الالم بين الضلعين على هيئة “مخباط “. العفنة " برودة في الجسم " موضع الكوي اسفل الكعب أي تحت أسفل عَظْمُ مُؤَخّرِ القَدَم "العقب " وكذلك تسخين الأظافر بالجمر .
علاج الإستفراغ بالتوشية : وهي ايقاف التقيى الا اردادي بواسطة التوشاة وهي ملامسة أو كي أصابع المتقي حتي يزول العرض ....والتوشيه هي اخذ عوداً به جمرة وتقرب من أظافر اليد والرجل حتي يتوقف المريض عن الاستفراغ . ويذكر في أحد المنتديات أنه يستخدم في التوشية أعواد الكبريت وتكون فوق اظافر القدم وباطن القدم وتستخدم كعلاج للناقر وهو مرض غالبا ما يحصل اذا استمر الشخص جائع لمدة طويلة وأعراضه تقيئ وعدم رغبه في الأكل وعند الأكل يستفرغ المريض.
ومن الأمراض الأخرى هي التي ذكرها الباحث القطري في التراث خليفة السيد محمد وهي عبارة عن مقالات كتبها في جريدة الراية القطرية : مرض يسمي (الفيوه) بضم الواو وهو عبارة عن قرحة كبيرة يسميها البعض قرحة (أيوب) لبشاعتها ويتدرج حجمها ليس بها دم ولكنها مشبعة بالقي والديدان في بعض الاحيان وعلاجها يطول وقد يتعوق الإنسان منها إلا انها لا تقتل بإذن الله إلا من دنا أجله ويتطبب الناس في علاج هذا المرض ويجربون معه كل شيء حتي الكي وهناك مرض آخر يسمي( بوعدوين) وهو يصيب المعدة بألم شديد مع استفراق دائم يزيد تدريجيا وربما يخرج معه بعض الدم وعلاجه الكي بالنار علي البطن . ومرض آخر يسمي (الرضاخ) وهو مرض يصيب البطن أيضا حيث يجعله كثير الحركة حتي يشعر المريض وكأن في بطنه هزاز يحركه الي الداخل والخارج وعلاجه ايضا الكي بالنار لعدد من الكي يصل الي ست عشرة كية تشكل حلقة واسعة حول المرض أو مكان الاهتزاز بالاضافة الي استعمال بعض الأدوية الشعبية المعروفة. ومرض آخر يسمي (النداس) وهو عبارة عن حبوب تظهر علي جلدة الرأس لها رأس مثل الدبوس وبه قليل من الماء وعلاج هذا المرض ايضا لا يتم الا بالكي في الرأس .
يسمي ام (اعصيبة).. والعصيبة هي تصغير للعصب وام عصيبة مرض يصيب اليد او الكف حي تتشنج عروق او عصب الكف مما يجعلها مشوهة الشكل عديمة الفائدة والحركة مصحوبة بألم شديد.. وهذا المرض ليس له دواء الا الكي .
ومرض آخر يقال له (السابعة) والسابعة هي آخر الظهر من العالي اي الجزء الذي يكون تحت الرقبة ولهذا المرض عدة أسباب منها حمل الأشياء الثقيلة او السقوط علي الظهر او لفحة هواء بعد الجهد والعرق وعلاجه يتم اما بواسطة المساد بالزيت او بعمل لزقة شعبية عبارة عن بياض البيض مع دواء يسمي (العنزروت) وقليل من الصابون المبشور يفرش علي قطعة قماش بيضاء بحجم المرض او الالم وتلصق علي (السابعة) في مكان الألم وتترك لمدة اسبوع فإذا بقيت دون ان تتحرك يقال أنها علي عوق اي علي الألم بالضبط وبعد كل هذه المحاولات اذا لم يشف المريض تبدأ عملية الكي بالنار طلبا للشفاء .
ومن الأمراض المعروفة ايضا مرض( الفتاق ) وهو مرض يصيب اسفل البطن من الجهة اليمني حتي الوسط وينتج عن الوثب العالي او السقوط من اعلي الي أسفل أو حمل شيء ثقيل ويحدث بكثرة عند الأطفال والشباب من الجنسين وذلك لحركتهم الزائدة وحبهم للتسلق والنط والقفز ويعالج هذا المرض هذه الأيام بالعملية الجراحية حتي ان بعض الجراحين يعالج الفتاق ويستأصل الزائدة الدودية في نفس العملية بينما كانوا في الماضي يعالجونه بالكي بالنار في مكان حساس يسمي فوق لمزين بمقدار كية واحدة بطول خمسة سنتي مترات يشفي بعدها المريض بإذن الله . أ. هـ
وفي مقالة منقول من منتدى دار المناقشات > قسم الدار الاجتماعي > دارالتراث والألغازالشعبية : الوسم هو كيالجلد بقطعة معدن ساخنة الى درجة الإحمرار بغرض علاج بعض الأمراض والأوجاع، ونتيجةللوسم تتكون حروق في موضع الكي بيضاوية أو مستديرة الشكل في حدود 2الى سمم 2،وتلتئم بطريقة الالتئام الثانوي ولكن بعضها قد يتقيح مما يجبر الشخص على الذهاب الىالعيادات والوحدات العلاجية طلبا للمساعدة.
وقد عرف المصريون القدماء (3000 سنةقبل الميلاد) الوسم واستعملوه لاستئصال الأورام ووقف النزيف وعلاج الدمامل، كمااستعمل “الكي” أيضا أبوقراط ( 400 سنة قبل الميلاد) ونقل العرب - قبل بزوغ فجرالإسلام - عنه هذه الوسيلة وامتدت الى عصر النهضة الإسلامية حيث وصف كثير منالأطباء المسلمين الكي في علاج الصداع وألم البطن والظهر وغيره من الأمراض. وقد نقلكثير من الأطباء الأوروبيين وسائل وطرق استخدامات الكي من الأطباء المسلمينفاستعملوه في أوروبا.
من أشهر أشكال الوسم هو الوسم بقطعة معدن مستطيلة الشكلتترك أثرا طوليا ويسمى "مخباط “ أو بقطعة معدن مدببة الطرف وتترك أثرا كنقط ويسمى "رزة “. هناك سميات للأمراض الدارجة والشائعة بين عامة الناس وطرق علاجها بالوسم،ومن خلال استعراض اعراضها نستطيع أن نستنبط الاسم العلمي الحديث لهذه الأمراض ومنأشهرها ما يلي :
أ - “أبوصفار” أو “الصفراء” وهو نوعان “الأصفر” و “الأبيض “ فمن اعراض النوع “الأصفر” هو اصفرار العين والوجه واللسان والبول مصحوبا بهزالوفقدان شهية. أما النوع “الأبيض “ فاعراضه شحوب الوجه والعينين. الاسم العلمي للنوعالأصفر هو “الصفراء” وللنوع الابيض “فقر الدم” أو “الانيميا”. أما طريقة علاج النوعالأصفر بواسطة الطب الشعبي فهو الوسم بمخباط في الناحية الأمامية للذراعين فوقالكوع بمسافة بسيطة ونفس الطريقة تستعمل في علاج النوع الأبيض بالاضافة الى الوسم - “مخباط“ في قمة الرأس للذكور وتحت الثدي للنساء. ب - “أبوجنيب “ ومن اعراضه ألمفي جانب الصدر مع عدم المقدرة عل النوم على هذا الجانب بالإضافة الى كحة مصحوبةببلغم وزيادة في ضربات القلب. والاسم العلمي لهذا المرض هو “الالتهاب الرئوي” ويداوى بالوسم في مكان الالم بين الضلعين على هيئة “مخباط “. جـ - “عرقالنسا” يطلقه العامة وكذلك الأطباء على الألم في الناحية الخلفية من القدم حتى أعلىالفخذ عل طول المسار التشريحي للعصب الذي يحمل نفس الاسم، يداوى هذا المرض شعبيابوسمه فوق الكعب أو أعلى الفخذ عند مفصل الورك أو بالاثنين معا. وأحيانا يتم وسمهأيضا في مجرى العصب ويكون الوسم على هيئة “رزة “.
د - “ورم الطحال “ واعراضه ألم وتورم في منطقة الطحال على الجانب الأيسر أسفل القفص الصدري. واسمه العلمي هو “تورم الطحال “ الناتج من بعض أمراض الدم الوراثية أو سرطان الدم (ليوكيميا) أو تليف الكبد. ويتم علاجه شعبيا بوسمه بقطعة معدن متعددة الرؤوس على شكل “رزة “ في مكان الطحال

أشهر مواضع الكي في الطب الصيني : النقطة 36 المعدة وهي أربع إصابع أسفل الركبة وعرض إصبعين من الخارج ، لتنشيط الطاقة. النقطة 4 من العصب الأمامي vc وهي اربع أصابع تحت السرة . النقطة 4 من العصب الخلفي vg وتسمى " بوابة الحياة" وهي بين الفقرة الثالثة والفقرة الرابعة من الفقرات القطنية . ولسهولة الوصول لهذا الموضع ضع إصبعك على عظمة الحوض مفصل الورك الأعلى ثم توجه باصبعك بخط مستقيم الى العمود الفقري تصل الى هذا الموضع . النقطة 14 من العصب الخلفي vg وهي أسفل الفقرة السابع من فقرات العنق عند العظمة البارزة وهي على مستوى الكتفين .

الموضوع الأصلي : هنا (http://www.3bstv.com/vb/showpost.php?p=17130&postcount=1) || المصدر : قناة قبيلة عبس (http://www.3bstv.com/)

بنت الملوك404
06-24-2009, 05:57 PM
بن هدبة يعطيك العافية ابدعت فتميزت

وانت متميز دائما

الله يوفقك يامراقبنا

تحياتي

عبس
06-25-2009, 02:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


باك الله فيك اخوي الغالي بن هدبه على هذا الموضوع المفيد لجميع العباد

الله لا يحرمك الاجر

ولا يحرمنا منك يارب

تقبل حبي واحترامي لك

نايف العجوني
06-25-2009, 04:13 PM
بارك الله فيك اخوي بن هدبه على هذا الطرح

ثابت الخطوه
09-24-2009, 12:50 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

محمدالنجار
10-17-2009, 06:24 AM
الله يعطيك العافيه على الموضوع الجميل
وبارك الله فيك على النقل اللي من ذوقك
أخوي: بن هدبه
ولك خالص تحياتي
معطر بالمسك والعنبر
وتقبل مروري