المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تربية طير الفــــري وفواءدة وطعمه


دخيل الطشة
01-12-2010, 05:19 PM
طائر الفري
الفري.. صغير الـحجم كبير الإنتاج
الفري او السمان طائر صغير الحجم مقارنة مع الطيور الداجنة الاخرى، ويوجد منه اكثر من اربعين نوعا، أشهرها (الياباني - جمبوكوبل - والبوب وايد) ويعد لحم الفري من افضل لحوم الطيور لانخفاض محتواه من الكوليسترول، كما انه يمتاز بالنعومة وله شهية مميزة على الطعام، وبيض الفري افضل من بيض باقي الطيور الاخرى حيث يحتوي صفاره على القليل من الكوليسترول، ولتربية الفري مميزات عديدة فهو لا يحتاج الى مساحات كبيرة للتربية حيث يتسع المتر المربع الواحد لنحو 80 - 100 طير فري، ومعدل انتاج البيض عال جدا حيث يصل انتاج الانثى الى نحو 300-350 بيضة سنويا، كذلك فان الاحتياجات الغذائية لهذا الطائر ضئيلة بالمقارنة مع الطيور الاخرى لصغر حجمه، كما يعتبر الطائر مقاوما لمعظم امراض الدواجن، فالمربي لا يتعرض لمفاجأة مرضية في مزرعته بالمقارنة مع الطيور الداجنة الاخرى.

المزارع احمد هارون القبيسي يقول في معرض نصائحه لمربي الفري انه يجب تحديد الهدف الصحيح الذي تربى من اجله الطيور، هل هي لانتاج اللحوم ام لانتاج البيض؟!.. ففي حالة التربية للبيض يجب ان نختار أمات جيدة ذات مواصفات عالية لغرض انتاج البيض خاصة بيض التفقيس كذلك الامر فان الطيور يجب ان تكون من امات معروفة وذات تاريخ جيد في انتاج البيض، والبيض ذي مواصفات متجانسة.

كذلك ينظر الى شكل الامات وتجانسها مع خلوها من الامراض (حيث يتم فحصها واخذ عينات من الدم لغرض التأكد من خلوها من الامراض).

الدكتور هادي محمد الناصر الاختصاصي في تربية الطيور الداجنة يتحدث عن طرق التربية الحديثة لطائر الفري وطرق العناية مع التغذية والعلاج، فيقول:

- يوجد ثلاثة انواع من التربية: اما تربية ارضية، او تربية اقفاص على شكل مجموعات كبيرة، او اقفاص زوجية ذكر وانثى.

التربية الارضية

وهي من أسهل الطرق ولكنها غير مرغوبة لوجود عدة مساوئ فيها منها وساخة البيض، والعراك بين الطيور، وصعوبة التمييز بين الطيور المنتجة عن الطيور غير المنتجة، كذلك تعرضها الى الطفيليات والامراض وتلوث العلف ومشارب الماء.

تربية الأقفاص

وهذه من اكثر الطرق شيوعا، ومن فوائد هذه الطريقة انها تقلل تعرض الطيور للامراض، وتسهل جمع البيض ونظافته اضافة الى السيطرة على الطيور وتغذيتها بصورة جيدة وسهولة مسكها وتسويقها لغرض الذبح، وان بهذه الطريقة ممكن تربية الالاف من الطيور في قاعة صغيرة.

الأقفاص الزوجية

حيث يربي فيها زوجين (ذكر وانثى) وتستخدم في التكاثر لتحسين الصفات الوراثية والانواع، وتمتاز بانتاج بيض ذي نسبة فقس عالية. وهذه الطريقة تحتاج الى عناية اكثر وتغذية اكبر وتمتاز بانها ذات خصوبة وفقس عاليين.

وبعد معرفة طرق التربية واتخاذ القرار باتباع اي الاساليب في التربية لا بد من معرفة الظروف الخاصة بالتربية، ومن هذه الظروف:

- الضوء: حيث يلعب الضوء دورا اساسيا في تنبيه الجهاز التكاثري لاغراض التكاثر وزيادة البيض، وتكوين قشرة البيضة، وفي الظروف العادية يتكاثر الفري في موسم الربيع عند زيادة الفترة الضوئية، ويحتاج الفري الى 17 ساعة ضوئية يوميا بوضع لمبة 40 واط لكل 10 اقدام.

- الحرارة: احسن درجة حرارة يحتاج اليها طائر الفري لغرض انتاج البيض (22 - 29 درجة مئوية). وان قلة الحرارة سوف تؤدي الى زيادة استهلاك العلف وزيادة درجة الحرارة تؤدي الى قلة انتاج البيض والخصوبة ونسبة الفقس.

- الهواء: ان الحفاظ على نوعية الهواء والتهوية الجيدة ووجود ساحبات الهواء لغرض تبديل الهواء وسحب الغبار والامونيا والرطوبة من داخل القاعة وزيادة كمية الاكسجين لجعل الهواء داخل القاعة نظيفا، مع الاخذ بعين الاعتبار ان تغيير الهواء يجب الا يبدل درجة حرارة القاعة.

- المساحة: يجب تجنب التزاحم في كافة انواع التربية لغرض اعطاء فرصة لكل الطيور في الاكل والشرب براحتها كذلك توضع الطيور بمساحة 1/2 قدم لكل طائر وذلك حسب عمر الطير.

العناية بالبيض

يصل طائر الفري الى مرحلة النضج بعمر 45 - 50 يوما وينتج بيضا صالحا للتفريخ في عمر 55 - 60 يوما، ويفضل ان تكون نسبة الذكور 1:4 للحصول على بيض مرتفع الخصوبة، ولتفريخ بيض الفري يجب العناية بالبيض بحيث يتم:

- جمع البيض ثلاث مرات يوميا على الا يبقى في الليل داخل القاعة لكي لا يتلوث.

- التخلص من البيض الوسخ وغسل البيض وتعقيمه.

- يخزن البيض في النهاية الصغرى (القاعدة الصغرى) الى الاسفل وفي الثلاثة بدرجة حرارة (10 - 21 مئوية) ونسبة رطوبة 90%.

- عدم استخدام المكيف للتبريد عند حفظ البيض (لان التبريد يسحب الرطوبة ويؤدي الى جفاف البيض).

- اقصى مدة يمكن تخزين البيض فيها هي 15 يوما.

- عدم نقل البيض مباشرة من الثلاجة الى الفقاسة، بل يترك لمدة ساعة على الأقل، في درجة حرارة الغرفة.

بعد تهيئة البيض الخاص بالحضن يجب اتباع ما يلي:

- يختار البيض الجيد من حيث النوع والحجم.

- يحتاج بيض الفري الى مدة حضانة وقدرها 17 - 24 يوما وذلك حسب نوع الفردي ويقلب لمدة 15 يوما، بعد ذلك يوقف التقليب لمدة 48 ساعة خلال هذه المدة يتم الحصول على الكتاكيت الفاقسة، هنا يجب عدم اخراج الكتاكيت قبل تمام جفافها.

- توضع الحاضنة بدرجة حرارة الغرفة (22 - 28 درجة مئوية).

- اتباع توصيات منتج الحضانة.

- يجب ان تكون كافة رفوف الحاضنة موجودة داخل الحاضنة سواء كانت حاوية على بيض ام لا، حتى يسهل دوران الهواء داخل الحاضنة وتوزيع الرطوبة بصورة صحيحة.

- ينقل البيض قبل الفقس بثلاثة ايام الى الفقاسة مع زيادة الرطوبة وتقليل درجة الحرارة.

- الاهتمام بالعوامل التي تساعد على نجاح عملية الحضن والفقس وهي الحرارة والرطوبة والتهوية.

حضانة الكتاكيت

بعد خروج الكتاكيت وفقس البيض تترك الكتاكيت في الفقاسة لمدة 12 - 24 ساعة لاتمام عملية جفاف واستهلاك المتبقى من كيس المح في بطن الكتكوت، وهذا له اهمية واضحة على مدى نشاط الكتاكيت وتكون درجة حرارة المفرخة 38 درجة مئوية توضع الكتاكيت بعد ذلك في صندوق من الخشب او الورق المقوى وتعلق به لمبة كهرباء بارتفاع 50 - 60 سم من رأس الكتاكيت لتعطي الاضاءة الكافية والحرارة المطلوبة اضافة لتقديم الماء حيث تكون السقايات ذات مواصفات خاصة لا تزيد على عرض 2 سم وعمق 1 سم حتى لا تغرق الطيور حيث انها تكون صغيرة في الايام الاولى، كما يجب ان تكون المعالف غير مرتفعة الجوانب مع تغطيتها بشبكة من البلاستيك لتقليل الهدر في العلف وبعد مرور 10 ايام ترفع هذه الصناديق الخشبية او الورقية وتترك الفراخ في القاعة وحسب حجم القطيع وحجم القاعة.

التغذية

كما في الدواجن، فإن الفري له اعلاف خاصة تكون الحبوب هي اساس مكونات هذا العلف كذلك اضافة بروتينات حيوانية ونباتية كمصدر من مصادر النمو في الطيور واضافة المعادن والفيتامينات وقد تضاف كميات قليلة من مضادات الكوكسيديا، تحضر اعلاف الفري كما في الدجاج ولكن يراعى فيها نسبة البروتين وحجم التكسير في العلف، ففي اليوم الاول من العمر يجب ان يأخذ الفري غذاء باديا بنسبة بروتين 28% ويكون العلف على شكل مسحوق ناعم، ويعتمد شكل العلف على حجم الطير وعمره فكلما كان الطير كبيرا يقلل نسبة البروتين حتى تصل الى 20% بعد مضي اربعة اسابيع ويفضل ان يوضع العلف في اوعية على ارضية القفص وعند تغذية الطيور على علف جاف يجب توفير كميات من مياه الشرب.

وللعلم فإن انثى الفري تبيض بيضة كل يوم لمدة 15 - 17 يوما متتالية يعقبها راحة 3 - 5 ايام ويستمر الانتاج حتى عمر 22 - 24 اسبوعا ثم تبدأ في الانخفاض التدريجي، ولكن يستمر انتاج البيض لمدة عام، وينصح الا يزيد عمر الفري البياض على سنة للحصول على اعلى معدل انتاج للبيض المميز بوزنه العالي وحجمه المناسب للتفريخ وبه نسبة خصوبة مرتفعة.


لـحم الفري


يؤكل لحم الفري مسلوقا او مشويا او مقليا.

والافضل ان يكون مطبوخا للاستفادة من الشوربة الناتجة عنه لما تحتويه من المواد الدسمة والاملاح المعدنية.

فشوربة الفري غذاء مفيد للاطفال والمسنين.

ولحم الفري لذيذ ومفيد وشهي يميل الى الحموضة نوعا ما.

ويقدم الفري في المطاعم الفخمة مشويا او مطبوخا او مقليا مع مختلف انواع التوابل والمقبلات والرز أو البرغل.
وترقبو المزيد من هذي المواضيع
ومع تحيات اخوكم
دخيل الطشة

إحسآس جديد
01-12-2010, 05:49 PM
دخيل الطشه

يعطيك العافيه على المعلومات المميزه
موضوع وجهد رائع
الله لايحرمنا منك ولا من تواجدك معنآ
وبانتظار جديدك ..

دمت بخير

أنـفـًآس اُلـفًجـر
01-12-2010, 06:46 PM
يعطيك العافيه
على المعلومات المميزه

يمال العافيه

مفلح العراده
01-13-2010, 02:35 PM
الله الله يادخيل الطشه موضوع مميز وتستاهل التقييم

وننتظر ابدأع ـك

عبس
02-10-2010, 02:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



بكل حب واحترام لأخي الكبير بو طلال . دخيل الطشه .

يسلمت يداك يا اخي على صياغة هذا الموضوع العملاق المفيد للجميع والتعريف عن طائر الفري

بالفعل طائر الفري من اجمل انواع اللحوم الداجنه وهي لها مواسم محدده في هجرتها للكويت والعبور من اراضينا

اكثر عشاق الصيد ينتظرون هذا الموسم بكل صبر وشوق ليصطادوا هذى الطيور المفيده والمغذيه للانسان

سلمت يدااك مره اخرى على هذا الموضوع المفيد لمن يبحث عن تثقيف نفسه بمثل هذى المعلومات المفيده

الله لا يحرمني منك

ولك مني كل الحب والاحترام

اخوك الصغير بدر :)